Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image
SQCCCRC

فعالياتنا

أبرز فعاليات المركز

اضغط على الملصق لمزيد من المعلومات عن الحدث!
SQCCCRC Malnutrition Awareness Week

أسبوع التوعية بسوء التغذية

بالتعاون مع المنظمات في جميع أنحاء العالم، شارك فريق علم التغذية في SQCCCRC بنشاط في أسبوع التوعية بسوء التغذية، مشددًا على أهمية التقييم الدقيق لسوء التغذية في إطار موضوع «ما بعد المقياس». تهدف هذه المبادرة العالمية إلى زيادة الوعي بين المرضى ومقدمي الرعاية والمتخصصين في الرعاية الصحية حول الدور الحاسم للتغذية في رعاية مرضى السرطان.

تؤكد الفعالية في SQCCCRC على أهمية معالجة سوء التغذية في رعاية مرضى السرطان وتعزيز دور التغذية في تحسين نتائج المرضى. تأتي الفعالية كتذكير بأن التغذية جزء لا يتجزأ من علاج السرطان، ومن خلال إعطاء الأولوية للرعاية الغذائية، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تعزيز رفاهية مرضى السرطان بشكل كبير وتخفيف العبء على نظام الرعاية الصحية.

إستراتيجيات جديدة ناشئة للمراحل المبكرة والمتوسطة في جراحة الكبد.

استضاف برنامج سرطانات الجهاز الهضمي هذه المرة البروفيسور إنريكو إن دي توني، وهو أستاذ الطب الباطني ورئيس وحدة أورام الجهاز الهضمي في قسم الطب بجامعة ميونيخ. 

خلال العرض الذي قدمه، تحدث البروفيسور إنريكو عن أنواع مختلفة من العلاجات المستخدمة لعلاج سرطان الخلايا الكبدية مع تحسين معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام. وفي الجزء الثاني من حديثه، قام بتفصيل بعض العلاجات المستهدفة المستخدمة حاليًا بما في ذلك العلاج المناعي كخط علاج أول للحالات التي تتطلب علاجًا شاملا. وأشار كذلك إلى أهمية الأبحاث والتجارب السريرية في تقييم طرق العلاج الجديدة. في النهاية، تمت مناقشة بعض السيناريوهات السريرية الصعبة حيث تكون خطة العلاج مختلفة بسبب نوع الحالة غير المعتاد.

ملتقى العلاج الطبيعي الأول

قدم عدد من المختصين في العلاج الوظيفي نبذة عن رحلة خدمات العلاج الوظيفي والتأهيل في سلطنة عمان بين الماضي والحاضر والمستقبل، إضافة إلى دور العلاج الوظيفي في حياة مرضى السرطان وتحسين صحتهم النفسية كما تم تسليط الضوء على التجارب الواقعية لتعامل الأهالي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان ختام الملتقى جلسة نقاشية عن أهم التحديات التي تواجهه أخصائيي العلاج الوظيفي والحلول المقترحة لتطوير هذا مجال. حضر الملتقى مهتمون من مؤسسات مختلفة.

حلقة الرعاية المتكاملة لسرطان أمراض النساء في المركز

خلال هذه الحلقة الدراسية، قدمت الدكتورة زينة  الشرباتي، موضوعًا عن أهمية تطوير القدرة على التكيف لدى النساء المصابات بسرطان النساء. ناقشت واستعرضت تعريفات المرونة، فضلاً عن الدور النفسي والاجتماعي الوقائي الذي تلعبه في تحسين نوعية الحياة وتقليل مستويات القلق والاكتئاب.

ندوة الرعاية المتكاملة لسرطانات أمراض النساء

هدفت الندوة إلى رفع الوعي بسرطانات أمراض النساء الشائعة، وبرامج الوقاية والتشخيص وأساليب العلاج المتبعة.

تناولت الحديث عن موضوعات منها: عوامل الخطر والأعراض المبكرة لسرطانات عنق والرحم والمبيض التي يجب على الأطباء أخذها بعين الاعتبار. خيار جراحة الحفاظ على الخصوبة (fertility-sparing). دور برامج الرعاية النفسية والتأهيلية في رفع جودة حياة مرضى السرطان والمتعافين، وإستراتيجيات التأقلم التي يتبناها المرضى وعائلاتهم.

فعالية التوعية بسرطانات المسالك البولية

تضمنت الفعالية توزيع عدد من المنشورات التوعوية، وهي: كتيب سرطان البروستتات الموضعي، منشور أبريل شهر التوعية بسرطان الخصية، منشور شهر التوعية بسرطان المثانة، منشور سرطان الكلى. تتضمن هذه المنشورات طرق الكشف عن السرطان، وأسبابه، وطرق علاجه الكيماوية والجراحية والإشعاعية، وغيرها من المعلومات.

ما هي أفضل المنصات الجراحية الروبوتية؟ وكيف تبدأ خدمة الجراحة الروبوتية؟

كان الهدف من هذا الاجتماع الافتراضي هو مناقشة الجراحة الروبوتية. قدم الدكتور بيانكو في البداية تطور الجراحة الروبوتية. وأعقب ذلك مقارنة بين التقنيات الجراحية بالمنظار والتقنيات الجراحية الروبوتية ومن ثم المقارنة بين مختلف المنصات الروبوتية. وتحدث بعد ذلك عن مستقبل الجراحة طفيفة التوغل. وفي النهاية تحدث عن كيفية بناء وتقديم خدمة الجراحة الروبوتية كأول مرة.

 

التنظير التداخلي في حالات الجهاز الهضمي

كان الهدف من هذا الاجتماع الافتراضي مناقشة تطبيق التنظير التداخلي في حالات الجهاز الهضمي. بدأت المحاضرة بعرض مقال حول استئصال آفات البنكرياس بالترددات الراديوية الموجَّهة بالموجات فوق الصوتية عن طريق المنظار. وفي الجزء الثاني، قدم الدكتور فالاتس سيناريو حالة حقيقية للتدخل بالمنظار لآفة في المريء.

النتائج الطبية لجراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء المتقدمة عن طريق استخدام المنظار والروبوت

ناقش البروفيسور ترويسي في عرضه تطور جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء الروبوتية والمنظارية. وقدم كذلك منحنيات التعلم اللازمة لكلا التقنيتين. وفي الجزء الثاني، قدم استخدام الإندوسيانين الأخضر كعامل مساعد خلال جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء طفيفة التوغل. وأنهى عرضه بالأدلة العلمية على إجراء جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء طفيفة التوغل وعرض نتائجها في علاج الأورام.

كيف نتعامل اليوم مع سرطان القنوات الصفراوية النقيري؟

بدأ هذا الاجتماع الافتراضي بالتعريف وعرض بعض الإحصاءات فيما يتعلق بسرطان القنوات الصفراوية النقيري. كنقطة ثانية، تحدث البروفيسور دونادون عن الفحوصات اللازمة للوصول إلى التشخيص المطلوب والحالات التي يتطلب فيها استئصال سرطان القنوات الصفراوية النقيري. في نهاية الحديث، نوقشت النتائج المرجوة من الاستئصال الجراحي.

الحرمان الوريدي في الكبد والانصمام الإشعاعي لسرطان الكبد

بدأ البروفيسور جويو حديثه بمقدمة عن الانصمام الوريدي البابي، وتقنيات الحرمان من الوريد الكبدي المستخدمة لزيادة حجم الكبد المتبقية من بعد الاستئصال الجراحي وتعزيز وظائفها، إضافة إلى الحديث عن الانصمام الإشعاعي لسرطان الخلايا الكبدية. وأعقب ذلك عرض تقنيات هذه الإجراءات والفيزيولوجيا المرضية المصاحبة. وأنهى البروفيسور جويو عرضه بالأدلة العلمية على كفاءة هذه التقنيات.

زراعة الكبد كخيار لنقائل سرطان القولون والمستقيم المنتشرة في الكبد والغير قابلة للاستئصال.

بدأ هذا الاجتماع الافتراضي بعرض بعض الإحصاءات المتعلقة بنقائل القولون والمستقيم في الكبد. ثم قدم البروفيسور نادالان خيارات العلاج لنقائل سرطان القولون والمستقيم المنتشرة في الكبد والغير قابلة للاستئصال. وأعقب ذلك حديث تفصيلي عن أدلة وفوائد زراعة الكبد في مثل هذه الحالات.

أسبوع التوعية بسوء التغذية

أسبوع التوعية بسوء التغذية هي مبادرة سنوية تقام في المؤسسات الصحية الدولية، تهدف إلى زيادة الوعي حول سوء التغذية في المؤسسات الصحية. هدفت هذه الفعالية التي استمرت أسبوعًا إلى رفع مستوى الوعي حول سوء لتغذية المرتبط بالأمراض. واستهدفت كلاً من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وموظفي المركز، إذ اشتملت على  سلسلة من الأنشطة التي نظمها فريق قسم التغذية العلاجية.

اليوم العالمي للعلاج الطبيعي في SQCCCRC

نظم قسم العلاج الطبيعي في SQCCCRC احتفالًا باليوم العالمي للعلاج الطبيعي وكان موضوع هذا العام هو هشاشة العظام. شرح أخصائيو العلاج الطبيعي أسباب وإدارة واختبارات التقييم للإعاقة العضلية الهيكلية لدى مرضى السرطان.

آفات الكبد محتملة التسرطن: من المتابعة متعددة التخصصات إلى العلاج الجراحي بالروبوت

بدأ الدكتور ميميو حديثه بمناقشة الأنواع المختلفة لآفات الكبد محتملة التسرطن وخطة متابعتها علاجها. وأعقب ذلك مناقشة الفيزيولوجيا المرضية للتحول إلى آفات خبيثة. وانتهى الحديث بعرض بعض الأمثلة ومقاطع الفيديو الخاصة بالاستئصال الجراحي بالروبوت لمثل هذه الآفات.

العلاج الوظيفي

أسبوع التوعية بالعلاج التأهيل

نظم قسم العلاج الطبيعي والتأهيل عددًا من المناشط للتعريف بخدمات القسم وبرامجه العلاجية. في اللقاء قدم المختصون في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج اللغة والنطق، نبذة عن أهم المشاكل التي تواجه مرضى السرطان وتتطلب تدخل فريق التأهيل لتحسين قدرة المريض على ممارسة الأنشطة اليومية باستقلالية. أيضا تضمنت المناشط تمارين وأنشطة لتعزيز الصحة النفسية وجلسة استرخاء وتأمل للموظفين.

 شهر المتعافين من السرطان 

تضمن اللقاء عرضًا لتجارب المتعافين من السرطان ورحلة علاجهم وكيفية استطاعتهم التغلب على المشاعر والمواقف السلبية سواء بالرياضة أو هوايات جديدة، إلى جانب حلقات عمل قدّمها مختصون في التغذية والعلاج الطبيعي والصحة النفسية عن دور التغذية الصحية والنشاط البدني والاسترخاء في تعزيز الصحة النفسية والجسدية للمتعافين من السرطان.

احتفال SQCCCRC بالعيد الوطني

احتفل SQCCCRC باليوم الوطني الذي يوافق 18 نوفمبر من كل عام. جاء هذا الاحتفال تعبيرا عن الاعتزاز بالوطن ومنجزاته. شاركت وحدات المركز بتقديم أركان مختلفة تعكس الثقافة العمانية والعادات والتقاليد والمأكولات والأزياء والثراء الجغرافي، مما قدّم صورة وافية للموظفين الأجانب عن الثقافة العمانية، كما أتاح لهم استكشاف معارف جديدة عن سلطنة عمان ومنجزاتها.

SQCCCRC
X