CCCRC

بلغ إجمالي عدد ممن تلقوا العلاج في جناح اليود المُشعّ بمركز السُّلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان ٢٨ مريضًا منذ افتتاح الجناح في ٢٢ مايو إلى 22 يوليو2022.

وقالت الدكتورة خلود الريامية، استشاري الطب النووي، بقسم الأشعة والطب النووي: “يستخدم اليود المشع (I131) لعلاج سرطان الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية  منذ عقود من الزمن مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية مقارنة بأنواع العلاج الأخرى، حيث يقوم استشاري الطب النووي بتحديد مقدار الجرعة بعد ظهور فحوصات المريض بالموجات فوق الصوتية والأشعة السينية”.

وتضيف الريامية: “ويضم الجناح 4 غرف عزل، ومختبر لتحضير كبسولات العلاج باليود المشع (I131)، مجهزة وفق أحدث المعايير الدولية للحماية من الإشعاع. كما زُودت الغرف بأجهزة الكشف لمراقبة مستويات الإشعاع طوال فترة إقامة المريض، ويقوم الفيزيائي الطبي بتقديم الإرشادات للمريض للوقاية من الإشعاع قبل تلقي العلاج وخلاله وبعده”.

وتتابع: “وقبل دخول المريض لغرفة العزل، يجهز الممرضون والفيزيايون الغرفة بما يضمن تقليل مخاطر التلوث الإشعاعي، ويشمل ذلك تغطية الأسطح والأسرة والأرضيات بملاءات عازلة ومقاومة للماء. إضافة إلى ذلك بعد خروج المريض من المستشفى، يتم إدارة النفايات المشعة والتخلص منها تحت إشراف الفيزيائي الطبي”.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X