SQCCCRC
Sticky Image
دورة الأخصائي الاجتماعي الطبي- (1)

دورة تدريبية لتطوير مهارات الاختصاصيين الاجتماعيين في رعاية مرضى السرطان

اختتم بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، الدورة التدريبية لتطوير مهارات الاختصاصيين الاجتماعيين، وذلك في إطار جهود المركز الساعية إلى تفعيل دور الاختصاصي الاجتماعي على المستوى الإكلينيكي/الطبي، وإثراء معارفه وخبراته في إدارة مرضى السرطان.

قدّم الدورة الأستاذ الدكتور محمد بن مسفر القرني، المختص في مجال العمل الاجتماعي الإكلينيكي من المملكة العربية السعودية، وشمل البرنامج التدريبي الذي استمر خمسة أيام عددًا من الموضوعات والتطبيقات العملية في مهارات دراسة الحالة، وتقدير احتياجات المرضى، وتصميم الخطة العلاجية، إضافة إلى كتابة التقرير المهني وتصميم نموذج إدارة الحالة.

وقالت إنتصار بنت محمد اليافعية، اختصاصية اجتماعية: “تأتي الدورة ضمن اهتمام المركز المتواصل بتطوير مهارات فريق الخدمة الاجتماعية وتحسين قدراته؛ لما له من أثر إيجابي في رفع جودة الرعاية الاجتماعية المقدمة لمرضى السرطان بالمركز. حيث ركزت الدورة على منهجيات إدارة الحالة وتشخيصها، إضافة إلى آلية تقديم خدمات اجتماعية طبية/إكلينيكية دقيقة وفعالة للمرضى”.

يُذكر أن مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان مع بدء تشغيله في 2021، نظّم برنامجًا تطويريًّا لتأهيل الاختصاصيين الاجتماعيين في المجال الطبي امتد لأربعة أشهر، وهدف البرنامج إلى تزويد الاختصاصيات الاجتماعيات في المركز بالمهارات والمعارف اللازمة التي تمكنهن من تقديم أفضل الخدمات في مجال الرعاية الاجتماعية الطبية لمرضى السرطان في البرامج العلاجية الستة التي يحتضنها.

ويعد الاختصاصي الاجتماعي أحد أعضاء الفريق المتكامل الذي يُعنى بتقديم رعاية شاملة لمرضى السرطان في المركز، إذ يقوم الاختصاصي الاجتماعي بدراسة الوضع الاجتماعي والمالي للمرضى وأسرهم ومساعدتهم في التغلب على ضغوط التعايش مع المرض وعلى التعامل بشكل أفضل مع آثاره في الحياة الاجتماعية، ويعمل على تزويد أعضاء الفريق المتكامل بالمعلومات ويتبادل معهم التوصيات لتحسين نوعية حياة المرضى وإزالة العقبات التي تعيق علاجهم وحياتهم.

دورة الأخصائي الاجتماعي الطبي - تكريم (1)
تكريم الأستاذ الدكتور محمد القرني
قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X