CCCRC

دشن فريق الطب النووي بالمركز العمل على جهاز التصوير البوزيتروني الرقمي  Siemens Biograph Vision 600 PET CT، لتشخيص مرضى السرطان، والذيُ يعدّ الأول من نوعه على مستوى السلطنة والشرق الأوسط.

يأتي ذلك  ضمن رؤية المركز في خدمة المرضى وتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لعلاج وتشخيص الأورام السرطانية. إذ يتميز الجهاز بدقته العالية التي تتيح تشخيص كثير من الأورام بأحجامها المختلفة وخصوصًا الصغيرة منها مما يمكِّن الفريق الطبي من تحديد مدى تطور المرض بدقة.

وقالت الدكتورة خلود  الريامي، استشارية طب نووي بقسم الأشعة والطب النووي: “يتميز جهاز التصوير البوزيتروني الرقمي  بتقنية عالية تسمح بتقليل الجرعة المحقونة وتعطي نتائج واضحة للفريق الطبي في وقت قصير، مما يوفر الراحة للمريض ويسمح باستيعاب عدد أكبر من المرضى المحتاجين لإجراء التشخيص، ونحن سعداء بتدشين العمل على هذا الجهاز الذي تحقق بفضل الجهود المبذولة من الفريق المتكامل من الفنيين الفيزيائيين الطبيين واختصاصيي الطب النووي”.

وذكرت نعيمة الميمنية، فيزيائية طبية، بأنه كان للفيزيائي الطبي دور في تصوير أول مريض بجهاز التصوير البوزيتروني الرقمي وذلك بإجراء فحوصات ضبط الجودة للتأكد من فاعلية وكفاءة الجهاز.

ويأتي استخدام الجهاز حسب حاجة المريض ونوعية المرض أو الورم وخصائصه الوظيفية والفسيولوجية، باستخدام النظائر المشعة لتشخيص الأورام بدقة، إضافة إلى الإستفادة من جهاز التصوير الطبقي باستخدام أشعة البوزيترون (PET-CT) من الناحية العلاجية في تحديد مسار العلاج الإشعاعي لمرضى الأورام قبل تعرضهم للجرعة الإشعاعية العلاجية لتجنب الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة بالورم. 

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X