CCCRC

عزز المركز في إطار التشغيل التجريبي له منظومة الرعاية المتكاملة بتدشين المرحلة الأولى من نظام المعلومات الصحية (Health Information System (HIS، حيث يعد النظام واحدًا من أبرز الأنظمة لإدارة المعلومات الصحية المتقدمة والمتكاملة وأنجز المشروع بشراكة مع شركة ديار الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح الدكتور زاهد بن عبدالله المنذري، استشاري أول علاج الأورام بالإشعاع، أن نظام المعلومات الصحية “HIS” يسهم بشكل كبير في دعم القرارات التي يتخذها الفريق الطبي لعلاج مرضى السرطان، فعبر النظام يتم جدولة مواعيد جرعات العلاج الكيماوي بسهولة وتنظيم مواعيد المرضى بين قسم الأشعة والمختبر والعمليات الجراحية والتنظيرية بالتكامل مع خدمات رعاية المرضى والتغذية.

ووصف المنذري النظام بالمرن، حيث يتيح للأطباء الولوج إليه ومتابعة نتائج فحوصات المرضى وبرنامجهم العلاجي في أي وقت وعبر الأجهزة المتنقلة، حيث يحتفظ النظام بجميع بيانات المريض ويمكن استرجاع المعلومات بطريقة مرنة وسريعة ومعرفة البرنامج العلاجي للمريض وكل التفاصيل المتعلقة به من عمليات وتحاليل وأدوية وزياراته للعيادات، حيث يتم إعداد التقارير الطبية عن طريق النظام نفسه، ومن أي مكان أو موقع يتواجد به الطبيب، كما يتيح النظام المجال للمريض من الدخول لملفه الصحي والإطلاع على نتائج الفحوص.

وقال الدكتور عيسى بن سيف القرشوبي رئيس وحدة الجهاز الهضمي للمناظير المتقدمة: واجهتنا الكثير من التحديات لإطلاق البرنامج خصوصًا تأثيرات جائحة كورونا ومنع السفر والإغلاق الذي شمل العديد من الدول”، مشيرًا إلى أن إنجاز المرحلة الأولى من المشروع في فترة قياسية لم تتجاوز 6 أشهر يعد إنجازًا لفريق العمل، موضحًا أن النظام في مرحلته الأولى شهد إدخال العديد من التحسينات وفق ما يتناسب مع احتياجات المركز وأقسامه بخدماته المختلفة وبما يتوافق مع معايير اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية JCI.

وأكدت الدكتورة هدى العويسية، مسؤولة التمريض، على أن الجميع يعمل من أجل نهج رعاية يكون المريض فيه هو محور الاهتمام، حيث يتمتع المرضى بامتيازات الوصول إلى سجلاتهم الإلكترونية المخصصة من خلال نظام HIS. وسيؤدي إلى تمكين المرضى وعائلاتهم من التحكم في احتياجاتهم من الرعاية الصحية الخاصة، وستعمل هذه البوابة أيضًا على سد الفجوة بين مقدمي الرعاية الصحية والمرضى”.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X