Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image
محاضرة في الأمن السيبراني

المركز ينظم يومًا توعويًّا بالأمن السيبراني

تزامنًا مع الجهود العالمية للتوعية بالأمن السيبراني، نظم قسم المعلوماتية والأمن السيبراني في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان يومًا توعويًّا بالأمن السيبراني للتعريف بأفضل الممارسات الأمنية  لحفظ سلامة الأنظمة الإلكترونية.  

وأوضحت نورية العبرية، فريق الأمن السيبراني بالمركز، بأن تنظيم الفعالية جاء بهدف زيادة الوعي لدى الموظفين بأهمية حماية البيانات والبُنية الأساسية في ظل تزايد الهجمات السيبرانية وتطورها، إضافة إلى التثقيف بمخاطر الفضاء السيبراني وكيفية الحدّ من اختراقات الأنظمة الإلكترونية.  

وأضافت: “قام فريق الأمن السيبراني بتوضيح ذلك في معرض مصغر لأبرز التقنيات المستخدمة في الحماية من الاختراقات، مُقدمًا معلومات عن أحدث الهجمات الإلكترونية وآليات التصدي لها، والأساليب المتبعة للحدِّ من مخاطر الأمن السيبراني على مستوى الأفراد والمؤسسات، إذ قد تشكل أيضًا خطورة بنسبة عالية في حال ما لم يتم العمل بها وتطويرها”. 

وتضمن برنامج الفعالية تقديم محاضرات وحلقات نقاشية للموظفين، إذ سلط  مركز الدفاع الإلكتروني في محاضرة بعنوان “مخاطر الفضاء السيبراني” الضوء على التعريف بالفضاء السيبراني وأبرز المخاطر والتهديدات السيبرانية والتحديات الجديدة التي تشكل خطورة على منظومة الأمن السيبراني، ومنهجية  إدارة تلك المخاطر على مستوى الأفراد والمؤسسات. إضافة إلى تشجيع مقدمي الخدمة في أقسام تقنية المعلومات والأمن السيبراني والقائمين عليه والموظفين أجمع على تطبيق أفضل الممارسات الأمنية واتباع كافة تدابير الأمن السيبراني المناسبة، ورفع مستوى الخدمة المقدمة للوقاية من الهجمات السيبرانية والتصدي لها، وضمان سرية المعلومات وسلامتها وتوافرها بما يحقق المصلحة العامة ومصالح المستخدمين، والإسهام في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وتحقيق الحماية المطلوبة للبيانات المؤسسية.

وقدم مهندسون من شركة ديار المتحدة محاضرة توعوية حول مفهوم الأمن السيبراني وأمن المعلومات، والأساليب المتبعة في اختراق الأنظمة الإلكترونة مثل التصيّد الإلكتروني والهندسة الاجتماعية واختراق الفدية. إضافة إلى توضيح العواقب المترتبة من وقوع الاختراقات. وأوضح المحاضرون آليات الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية، وأنظمة المراقبة وتأمين الأجهزة والتطبيقات والشبكات، إضافة إلى أهم الإجراءات الاحترازية للحدِّ من اختراقات الأنظمة الإلكترونية.  

وختامًا لأعمال شهر التوعية بالأمن السيبراني قدم رئيس قسم المعلوماتية اعبدالحميد التركماني درعًا تذكاريًّا للأستاذ الدكتور منصور بن سيف المنذري – رئيس اللجنة التشغيلية بالمركز، وأحمد الفارسي – نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساعدة؛ تقديرًا لجهودهم في دعم أعمال القسم وتمكين الموظفين من أداء مهامهم لما فيه مصلحة العمل. 
 
قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X