CCCRC
CCCRC

الرؤية

أن نكون مركزًا طبيًّا رائدًا وموثوقًا به عالميًّا في تقديم الرعاية الصحية، والمجال البحثي والأكاديمي.

عن المركز

الرعاية الطبية

العلاج والتشخيص

البحث العلمي

بحوث 2022

التدريب والتطوير

دورات 2022

إجراء أول عملية استئصال لسرطان المثانة باستخدام المناظير ثلاثية الأبعاد

آخر الأخبار

اليوم العالمي للتوعية بالسرطان

الرابع من فبراير

شهر التوعية بسرطان المرارة والقناة الصفراوية

فبراير

برنامج سرطانات الجهاز الهضمي

مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان

أسس مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان انطلاقًا من الرؤية السامية بإنشاء مركز طبي يُعنى بتقديم الرعاية المتكاملة لمرضى الأورام السرطانية.

يجمع المركز الخدمة العلاجية والبحث الأكاديمي والتدريب تحت سقف واحد، ويقدم رعايته بقيادة طاقم طبيّ متعدد التخصصات على قدرٍ عالٍ من الكفاية والتأهيل، وبجاهزية تقنية تضم أجهزة طبية حديثة وأنظمة معلوماتية متقدمة، متخذًا من مبدأ "المريض أولًا" منهجًا يسير عليه.

آخر أخبارنا

إجراء أول عملية استئصال لسرطان المثانة باستخدام المناظير ثلاثية الأبعاد

تمكن الفريق الجراحي لبرنامج سرطانات المسالك البولية، بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان من إجراء أول عملية لاستئصال سرطان المثانة باستخدام تقنية جراحة المناظير ثلاثية الأبعاد (laparoscopic 3D radical cystectomy) التي تتميز بالمأمونية العالية وتتطلب مستوى متقدمًا من الخبرة والمهارة في التنظير.

اللجنة الدولية للاعتماد تختتم تقييمها المبدئي للمركز

اختتم فريق من اللجنة الدولية للاعتماد JCI تقييمة المبدئي لمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، لقياس مدى تطبيق المركز للضوابط والممارسات والمعايير العالمية في مجال جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، استعدادا للتقييم النهائي للحصول على الاعتماد.

المركز يحتفي بنشر كتاب “دليل الأمان الإشعاعي لمتخصصي الطب النووي”

احتفى قسم الأشعة والطب النووي بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، بنشر كتاب “دليل الأمان الإشعاعي لمتخصصي الطب النووي”، والذي يأتي نتيجة للجهود المتواصلة للمختصين في وحدة الفيزياء الطبية في نشر المقالات والمنشورات العلمية في مجلات علمية معروفة.

المركز يدخل خدمة علاج السرطانات المتحركة باستخدام الجراحة الإشعاعية الموجهة

أجرى فريق العلاج الإشعاعي للأورام بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، أول عملية لعلاج سرطان الرئة باستخدام جهاز السايبر نايف للجراحة الإشعاعية الموجهة، الذي تتميز بالدقة العالية في إيصال حزم الإشعاع للخلايا السرطانية بالتزامن مع حركة الورم.

counter_tablet

300

+

الأسرِّة والكراسي العلاجية

counter_heartbeat

87

أسرَّة ترقيد المرضى

counter_doctor

40

كراسي العلاج الكيماوي

counter_health-insurance

40

غرف معاينة المرضى

حبر أبيض

آلام السرطان: أسئلة وأجوبة

يُعدُّ الألم أول علامة على الإصابة بالسرطان بالنسبة للعديد من المرضى، ويُعدُّ التشخيص المبكر أمرًا بالغ الأهمية للبقاء على قيد الحياة؛ لذا لا تقلل من شأن أي نوع من الألم وقدِّم تقريرًا إلى طبيبك على الفور. لا تدع الألم يصبح شديدًا ليخبرك أنك مصاب بالسرطان، فالوقاية والتشخيص المبكر يمكن أن يهزما السرطان. يمكن تعريف آلام …

ماذا تعرف عن سرطان الغدة الدرقية؟

تشمل السرطانات المشتقة من جريب الغدة الدرقية سرطان الحليمي والجريب والكابلات، تعد السرطانات الحليمية والجريبية سرطانات متباينة، وغالبًا ما يتم علاج المرضى المصابين بهذه الأورام بالمثل على الرغم من الاختلافات البيولوجية العديدة.

الطفرات الوراثية المرتبطة بالمجتمعات المنغلقة في جيناتBRCA1و BRCA2

10- 15% من حالات الإصابة بسرطان الثدي والمبايض تكون بسبب عوامل وراثية قوية، بينما 90-95% من هذه الحالات أسبابها متعددة من بينها: التقدم في العمر، عوامل هرمونية، وعوامل متعلقة بالمناعة، والزيادة في الوزن، وشرب الكحول، والكثير من العوامل الأخرى معظمها قيد الدراسة.

كيف تعتني بفمك أثناء علاج السرطان؟

يمكن أن تُسبب بعض علاجات السرطان ألمًا في الفم. مما قد يسبب التهاب الغشاء المخاطي أو جفاف الفم. لمساعدة المرضى في الحدِّ من آثار هذه المضاعفات، من المهم اتباع بعض التعليمات البسيطة.

الأيام الصحية للسرطان

No Events

اقتباسات

الأستاذ الدكتور منصور المنذري رئيس اللجنة التشغيلية: "لقد تمكّن المركز في عامه الأول من تشغيل جميع الأقسام الحيوية في علاج مرضى السرطان بنجاح، مثل قسم علاج الأورام بالإشعاع، وقسم الأشعة والطب النووي، والصيدلية، والمختبرات الطبية، ووحدة المناظير المتقدمة، وقسم العناية الفائقة، وصالات العمليات؛ متبعًا التدرج في ذلك ما ساهم على نحو كبير في معرفة مكامن التحديات وتداركها في كل خطوة".

الدكتورة خضراء جلال رئيسة قسم الجراحة: "تمكن المركز خلال العام الأول من إجراء أكثر من 570 عملية للمرضى، إذ تأتي العمليات التي أجريت لمرضى سرطان الثدي في المرتبة الأولى بعدد 189 عملية، تليها عمليات سرطانات الجهاز الهضمي بواقع 160 عملية، و116 عملية في برنامج الأورام النسائية".

الدكتورة عبير الصايغ رئيسة قسم التدريب والتطوير الأكاديمي: "عقد المركز اتفاقيات تعاون مع مختبرات تشخيصية في الولايات الأمريكية لتدريب الموظفين في الجانب التقني لعمل المختبرات التشخيصية ومختبرات الأبحاث، ووقع معاهدة تدريب وتعاون مع الجامعة الوطنية في تخصص الصيدلة، واستقبل أكثر من 150 متدربًا في الوحدات الإدارية والتخصصات الإكلينيكية".

الدكتورة خضراء جلال رئيسة لجنة البحوث العلمية: "يجري العمل حاليًّا على 25 بحثًا عن مرض السرطان، ونُشر ما يزيد على 10 بحوث قام بها أطباء وباحثين من المركز في عدد من النشرات الطبية العالمية المحكمة. كما يعمل المركز على 4 تجارب سريرية بالتعاون مع مؤسسات بحثية دولية تختص بالعناية بالمرضى في وحدة العناية المركزة وعلاج مرضى الساركوما".

الدكتور خالد البيماني رئيس قسم الجودة والاعتماد: "أوضح التقييم الأولي الذي أجراه فريق الاعتماد في أغسطس الماضي أن المركز يحرز تقدمًا ملحوظًا في تطبيقه لمعايير اللجنة الدولية المشتركة للاعتماد (JCI)، وتتمثل الخطوة القادمة في إجراء تقييم افتراضي للمركز في مطلع العام القادم، يليه تقييم نهائي للحصول على الاعتماد والذي نأمل أن يكون بعد منتصف عام 2023".

CCCRC
X