Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image

(HBP café) جلسات حوارية علمية تناقش آخر التطورات في إدارة سرطانات الجهاز الهضمي

نظم برنامج سرطانات الجهاز الهضمي عددًا من الجلسات العلمية الحوارية تحت اسم (HBP café)، الذي يأتي في إطار تبادل الخبرات المعرفية الطبية في مجال سرطانات الجهاز الهضمي، إذ يستضيف البرنامج خبراء دوليين من مختلف المؤسسات الصحية والجامعات. بدأ برنامج ( HBP café) في عام 2022 وتناول موضوعات ثرية تهدف إلى إثراء الكفاية العلمية لموظفي الرعاية الصحية داخل مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان وخارجه.

ناقشت جلسة “آفات الكبد محتملة التسرطن: من المتابعة متعددة التخصصات إلى العلاج الجراحي بالروبوت” التي قدَّمها الدكتور ميميو الأنواع المختلفة لآفات الكبد محتملة التسرطن وخطة متابعتها علاجها، والفيزيولوجيا المرضية للتحول إلى آفات خبيثة، وعرض الدكتور ميميو بعض الأمثلة ومقاطع الفيديو الخاصة بالاستئصال الجراحي بالروبوت لمثل هذه الآفات.

كما تناولت جلسة “زراعة الكبد كخيار لنقائل سرطان القولون والمستقيم المنتشرة في الكبد والغير قابلة للاستئصال”، عرض البروفيسور نادالان  بعض الإحصاءات المتعلقة بنقائل القولون والمستقيم في الكبد، وقدم خيارات العلاج لنقائل سرطان القولون والمستقيم المنتشرة في الكبد وغير القابلة للاستئصال، وأعقب ذلك بحديث تفصيلي عن أدلة وفوائد زراعة الكبد في مثل هذه الحالات.

أما جلسة “الحرمان الوريدي في الكبد والانصمام الإشعاعي لسرطان الكبد” فقد بدأها البروفيسور جويو بالحديث عن الانصمام الوريدي البابي، وتقنيات الحرمان من الوريد الكبدي المستخدمة لزيادة حجم الكبد المتبقية من بعد الاستئصال الجراحي وتعزيز وظائفها، كما تحدّث عن الانصمام الإشعاعي لسرطان الخلايا الكبدية، وعرض تقنيات هذه الإجراءات والفيزيولوجيا المرضية المصاحبة، موضحًا كفاية هذه التقنيات بالأدلة العلمية.

وتناولت جلسة “كيف نتعامل اليوم مع سرطان القنوات الصفراوية النقيري؟” بعض الإحصاءات المتعلقة بسرطان القنوات الصفراوية النقيري، إذ تحدث البروفيسور دونادون عن الفحوصات اللازمة للوصول إلى التشخيص المطلوب، والحالات التي تتطلب استئصال سرطان القنوات الصفراوية النقيري، والنتائج المرجوة من الاستئصال الجراحي.

كذلك ناقشت جلسة “النتائج الطبية لجراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء المتقدمة عن طريق استخدام المنظار والروبوت” التي قدّمها البروفيسور ترويسي، تطور جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء الروبوتية والمنظارية، ومنحنيات التعلم اللازمة لكلا التقنيتين. كما تحدّث عن استخدام الإندوسيانين الأخضر كعامل مساعد خلال جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء طفيفة التوغل. وأنهى عرضه بالأدلة العلمية على إجراء جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء طفيفة التوغل وعرض نتائجها في علاج الأورام.

وكان هدف جلسة “التنظير التداخلي في حالات الجهاز الهضمي” الافتراضية مناقشة تطبيق التنظير التداخلي في حالات الجهاز الهضمي، إذ بدأت الجلسة بعرض مقال حول استئصال آفات البنكرياس بالترددات الراديوية الموجَّهة بالموجات فوق الصوتية عن طريق المنظار، ثم قدم الدكتورفالاتس سيناريو حالة حقيقية للتدخل بالمنظار لآفة في المريء.

إضافة إلى ذلك جاءت جلسة “ما هي أفضل المنصات الجراحية الروبوتية؟ وكيف تبدأ خدمة الجراحة الروبوتية؟” بهدف مناقشة الجراحة الروبوتية، إذ تحدّث الدكتور بيانكو عن تطور الجراحة الروبوتية، مقدمًا مقارنة بين التقنيات الجراحية بالمنظار والتقنيات الجراحية الروبوتية، ومقارنة أخرى بين مختلف المنصات الروبوتية. كما تحدث بيانكو عن مستقبل الجراحة طفيفة التوغل، وعن كيفية بناء وتقديم خدمة الجراحة الروبوتية.

أما جلسة “إستراتيجيات جديدة ناشئة للمراحل المبكرة والمتوسطة  في جراحة الكبد“، فاستضافت هذه المرة البروفيسور إنريكو إن دي توني (أستاذ الطب الباطني ورئيس وحدة أورام الجهاز الهضمي في قسم الطب بجامعة ميونيخ)، الذي تحدّث عن أنواع مختلفة من العلاجات المستخدمة لعلاج سرطان الخلايا الكبدية مع تحسين معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام. كما قام بتفصيل بعض العلاجات المستهدفة المستخدمة حاليًا بما في ذلك العلاج المناعي كخط علاج أول للحالات التي تتطلب علاجًا شاملًا، وتناول كذلك أهمية الأبحاث والتجارب السريرية في تقييم طرق العلاج الجديدة، وبعض السيناريوهات السريرية الصعبة حيث تكون خطة العلاج مختلفة بسبب نوع الحالة غير المعتاد.

وكان آخر  استضافات برنامج سرطانات الجهاز الهضمي لعام 2023 استضافة البروفيسور فابريزيو بانارو من جامعة مونبلييه في فرنسا مدة أسبوع، الذي شارك خلال زيارته في أنشطة متعددة استهدفت الأطباء والممرضين، ففي جلسة تفاعلية مع الممرضين ناقش بانارو أدوار التمريض خلال فترة العلاج الجراحي لمرضى جراحة الكبد والبنكرياس وقنوات المادة الصفراء بما في ذلك بروتوكول تعزيز التعافي من بعد الجراحة.

كذلك شارك البروفيسور في المناقشة الأسبوعية لحالات سرطان الجهاز الهضمي التي يعقدها الفريق المتكامل (متعدد التخصصات). كما خصص يومًا لإجراء جلسة عملية للمقيمين والمتدربين ركز فيها على تقديم نصائح في مجال الجراحة بالمنظار، أعقبها مناقشة بعض الأوراق العلمية التي تناولت تقييم وتحسين الجزء المتبقي من الكبد من بعد الاستئصال الجزئي، وفيها تم عرض مقالين لمتدربين في الجراحة العامة. وفي يوم العمليات، شارك البروفيسور بانارو مع الفريق الجراحي لبرنامج سرطانات الجهاز الهضمي في إجراء عملية استئصال معقدة للكبد.

يُذكر أن جلسات برنامج (HBP café) ما زالت مستمرة، ويُعلِن عنها المركز من خلال حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، كما يُمكن العودة لتسجيلات الجلسات المرفوعة في موقع المركز الرسمي cccrc.gov.om.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X