SQCCCRC
Sticky Image

نجاح عملية معقدة لاستئصال جزء من البنكرياس والإثنى عشر والقناة الصفراوية بالمنظار الجراحي

تمكن مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان ممثلًا في الفريق الجراحي لبرنامج سرطانات الجهاز الهضمي، من إجراء عملية استئصال لورم في منطقة معقدة بين البنكرياس والإثنى عشر والقناة الصفراوية بالمنظار الجراحي بنجاح، لتضاف إلى سلسلة الخدمات الجراحية المعقدة والعلاجات المتقدمة التي يقدمها مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان للمرضى بسلطنة عمان.

 تُعرف العملية في المجال الطبي بإجراء ويبل (Whipple procedure)، وتم خلالها استئصال الورم السرطاني مع رأس البنكرياس والإثنى عشر وجزء من القناة الصفراوية، وإعادة توصيل الأنسجة المتبقية لضمان استمرارعملية الهضم لدى المريض.

وتعد هذه العملية من العمليات الجراحية المعقدة التي تنطوي على مخاطر جسيمة مما يمثل تحديًّا جراحيًّا كبيرًا، وتتطلب فريقًا طبيًّا متخصصًا ومستوى عاليًّا من الخبرة والكفاءة في الجراحة والتنظير، وإمكانيات طبية متقدمة لضمان سلامة المريض خلال العملية وبعدها.

وقال الدكتور عبدالله بن يحيى الفرعي، استشاري جراحة أورام: “أجرينا أول عملية ويبل باستخدام المنظار الجراحي لمريض في الخمسينات من العمر مصاب بورم  في المنطقة ما بين البنكرياس والإثنى عشر وقناة المادة الصفراء، وقد تمكن الفريق من إتمام العملية بنجاح دون الحاجة إلى اللجوء للجراحة المفتوحة” وأوضح الفرعي أن تعافي المريض بعد العملية كان سلسًا حيث غادر المركز خلال أقل من أسبوعين.

يعد إجراء ويبل من العمليات الكبرى التي تستغرق عادة بين أربع إلى ثماني ساعات. ويمكن أن تُجرى إما عبر الجراحة المفتوحة وإما بالمناظير الجراحية. يتميز إجراء العملية بالمنظار الجراحي بكونه يتطلب إحداث عدد من الشقوق الصغيرة في البطن لإدخال المناظير الجراحية واستئصال الورم، مما يساعد على خفض الألم ومستوى المضاعفات خلال العملية وبعدها، وتقليل الآثار الجراحية والندوب مقارنة بإجرائها عبر الجراحة المفتوحة، إضافة إلى تقليص مدة تعافي المريض.

وأعرب الفريق الجراحي لبرنامج سرطانات الجهاز الهضمي عن سعادته بتقديم هذا الخيار الجراحي (طفيف التوغل) باستخدام المناظير الجراحية لمرضى الأورام في سلطنة عمان، لمن تسمح حالتهم الصحية بذلك؛ ليضاف إلى العديد من التدخلات الجراحية التي يجريها الفريق لاستئصال الأورام بالمنظار ومنها استئصال ذيل البنكرياس بالمنظار الجراحي.

يأتي ذلك في إطار جهود مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان المتواصلة لإدخال أحدث التقنيات العلاجية وأكثرها مأمونية لضمان سلامة المرضى، وتقليل المخاطر المحتملة للعمليات، وتحسين جودة الرعاية السريرية.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X