Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image

دليلٌ لمستويات الأشعة التداخلية الآمنة لمرضى السرطان

أطلق قسم الأشعة والطب النووي بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، ممثلا بقسم الأشعة التداخلية دليلًا للمستويات المرجعية لإجراءات الأشعة التداخلية التشخيصية خاصة بمرضى السرطان في سلطنة عمان، والذي يعدَّ خطوة مهمة لتحسين جودة الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى والعاملين وتقليل التعرض للإشعاع الزائد مع الحفاظ على جودة التصوير والعلاج. 

استمرت الدراسة لخمسة أشهر، وتم فيها مقارنة مستويات الأشعة التي تعرض لها أكثر من 1000 مريض في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، للوصول إلى تصور للجرعات التشخيصية الملائمة للمرضى في عمان، والتي جاءت متوافقة مع أفضل المستويات المقبولة في ممارسات الأشعة التداخلية على المستوى العالمي.

وقالت نعيمة علي الميمنية، فيزيائية طبية بالمركز: “يمكن أن يؤدي التنظير الفلوري في عمليات الأشعة التداخلية إلى تعرّض المرضى والعاملين إلى جرعات إشعاعية عالية،  تشمل تركيب القسطرة وإدخال الدعامات للمرضى، وإجراء عمليات استئصال الأورام بالانصمام الكيميائي، وعمليات علاج أورام الكبد بالانصمام الإشعاعي وغيرها من الإجراءات. وسيساعد  تطبيق المستويات المرجعية في تقليل تعرض مرضى السرطان للإشعاع مع تحسين جودة التصوير وضمان سلامة المرضى من التعرض لجرعات إشعاعية إضافية”. 

وأضافت نورة محمد المخمرية، فيزيائية طبية بالمركز: “يعكس تطوير المعايير المحلية للأشعة التداخلية التزام المركز بتحسين الرعاية الصحية وتحقيق أعلى مستويات الجودة والسلامة للمرض، وستسهم المستويات المرجعية التشخيصية المحلية (DRLs)  للأشعة التداخلية في توفير التوجيه لمتخصصي الرعاية الصحية وتعزيز ممارسات التصوير بالأشعة من خلال وضع معايير محددة لجرعات الإشعاع. مع التأكيد على جودة التصوير، وفعالية النتائج العلاجية”.

حدّدت الدراسة المستويات المرجعية لمقدار الجرعة الإشعاعية لكل سنتيمتر مربع في الدقيقة الواحدة من التنظير الفلوري في إجراءات الأشعة التداخلية حسب الآتي: تركيب القسطرة Catheter Insertion (0.73 جراي*سم² لكل 0.52 دقيقة)، إدخال الدعامة Stent Insertion (63.73 جراي*سم² لكل 12.42 دقيقة)، وإجراء فغر الكلية Nephrostomy (2.21 جراي*سم² لكل 1.6 دقيقة)، وعمليات الانصمام لأوردة الرحم Uterine Artery Embolization (63.73 جراي*سم² لكل 12.42 دقيقة)، وعمليات الانصمام الكيماوي Chemoembolization (136.28 جراي*سم² لكل 23.65 دقيقة)، وتصوير الأقنية الصفراوية Cholangiogram (4.31 جراي*سم² لكل 2.62 دقيقة)، وإجراء التصريف الصفراوي Biliary Drainage (10.09 جراي*سم² لكل 9.31 دقيقة). 

ضم فريق الدراسة عددًا من الفيزيائيين الطبيين بالمركز وهم نعيمة الميمنية، وسوبهاش خيروكا، ونورة المخمرية، وهدى السعيدية، وسناء الراشدية، بمشاركة الدكتور راشد السكيتي استشاري أول  أشعة تداخلية وقسطرة، والمتدربة زكية أولاد ثاني. 

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X