Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image
يد تضغط على معقم يقع على يد أخرى

تأثير الكائنات المقاومة للأدوية المتعددة على مرضى السرطان

مقال الدكتور خورخي أباركا – استشاري الأمراض المعدية

MDRO تعني الكائنات المقاومة للأدوية المتعددة، وهي كائنات دقيقة مقاومة للعديد من المضادات الحيوية. هذا يعني أن خيارات العلاج القياسية للعدوى التي تسببها هذه الكائنات محدودة، مما يجعل من الصعب السيطرة على هذه العدوى وعلاجها.

تختلف معايير تحديد MDROs، ولكنها تشمل عادةً مقاومة لمضاد حيوي واحد على الأقل في ثلاث فئات أو أكثر من الأدوية. تتضمن بعض أمثلة MDROs المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) والمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين (VRE).

يمكن إرجاع أول اكتشاف لـ MDROs إلى أواخر الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، عندما ظهرت تقارير عن سلالات مقاومة للبنسلين من المكورات العنقودية الذهبية. منذ ذلك الحين، أدى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها إلى انتشار MDROs وتطوير سلالات جديدة مقاومة للمضادات الحيوية المتعددة. لقد أصبح هذا مصدر قلق كبير للصحة العامة، إذ يمكن أن تسبب MDROs التهابات خطيرة يصعب علاجها.

تعد الكائنات الحية المقاومة للأدوية المتعددة (MDROs) مصدر قلق متزايد للصحة العامة في أماكن الرعاية الصحية، كما أن خطر الإصابة بعدوى MDRO مرتفع بشكل خاص لمرضى السرطان، إذ يتعرض مرضى السرطان لخطر متزايد للإصابة بعدوى MDRO بسبب عدة عوامل منها ضعف جهاز المناعة، والإقامة الطويلة في المستشفى، والتعرض المتكرر للمضادات الحيوية.

أظهرت الدراسات أن مرضى السرطان لديهم معدل انتشار أعلى لـ MDROs مقارنةً بعامة السكان، وأكثر أنواع MDROs شيوعًا في مرضى السرطان هي المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين  (MRSA) والمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين (VRE) وKlebsiella pneumoniae، ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا مجموعة من العدوى، منها التهابات الجلد والأنسجة الرخوة والتهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي. يمكن أن تسبب MDROs عدوى خطيرة ومهددة للحياة، ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على نتيجة علاج السرطان.

للوقاية من عدوى MDRO في مرضى السرطان، من المهم تنفيذ إستراتيجيات الوقاية من العدوى ومكافحتها القائمة على الأدلة وقد تشمل:

  1. نظافة اليدين: نظافة اليدين المناسبة هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع انتشارMDROs ، يجب على مرضى السرطان والعاملين في مجال الرعاية الصحية غسل أيديهم بشكل متكرر بالماء والصابون أو استخدام معقم يدين يحتوي على الكحول.
  2.  الإشراف على المضادات الحيوية: يمكن أن يؤدي الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى MDROs، ويجب أن يتلقى مرضى السرطان المضادات الحيوية فقط عندما تكون ضرورية من الناحية الطبية ويجب استخدام الاختيار المناسب للمضادات الحيوية.
  3.  التنظيف البيئي: يجب تنظيف الأسطح والمعدات في أماكن الرعاية الصحية بانتظام لمنع انتشار. MDROs
  4.  احتياطات العزل: يجب وضع المرضى المشخصين أو المصابين بالـ MDROs تحت احتياطات العزل لمنع انتقال العدوى إلى مرضى آخرين.
  5.  المراقبة: المراقبة المنتظمة لعدوى MDRO في مرضى السرطان مهمة لتحديد وتنفيذ تدابير المكافحة.

في الختام، تشكل عدوى MDRO تهديدًا كبيرًا لمرضى السرطان، ومن المهم لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر هذه العدوى. يمكن أن تساعد تدابير مكافحة العدوى الفعالة والاستخدام المناسب للمضادات الحيوية وزيادة الوعي في تقليل انتشار MDROs وحماية صحة مرضى السرطان.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X