CCCRC

تمكَّن فريق الطب النووي من إجراء التصوير التشخيصي لعدد من المرضى المصابين بالسرطان باستخدام النظائر المشعة من نوع Ga68PSMA وGa68DOTATATE، والتي تُنتج في مولدات خاصة متوفرة في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، وبذلك سيتمكن مرضى سرطان البروستات والغدد الصماء العصبية من الحصول على الفحص بصورة منتظمة لأول مرة في مؤسسة صحية في سلطنة عمان.

يبدأ التصوير التشخيصي بحقن المريض بالنظائرالمشعة، وبعد امتصاص الخلايا السرطانية للمادة بشكل كافٍ يتم تصوير الورم باستخدام جهاز التصوير البوزيتروني الرقمي PET/CT وذلك لتحديد موقع الأنسجة السرطانية ومدى انتشارها.

وقالت الدكتورة خلود الريامي، استشاري الطب النووي: “تستخدم النظائر المشعة Ga68DOTATATE لتشخيص أورام الغدد الصماء العصبية وتستخدم (Ga68PSMA) لدراسة انتشار سرطان البروستاتا، إذ تتميز هذه المواد بحساسيتها العالية لاكتشاف الخلايا السرطانية لهذه الأنواع من السرطانات مقارنة بالتصوير التشخيصي الروتيني”.

وأضافت الريامية: “تُتيح هذه الخدمة للفريق الطبي تشخيص حالة المريض وتحديد مرحلة المرض ووضع خطة العلاج المناسبة، إلى جانب إمكانية تقييم أهلية المريض للعلاج بالمادة المشعة الموجهة للخلايا المصابة والتي نعمل على أن تكون متاحة في المركز في المستقبل القريب”. 

 وصرح الدكتور راشد السكيتي رئيس قسم الأشعة والطب النووي: “قام الفريق بجميع الإجراءات للتأكد من سلامة ومأمونية هذه المواد المشعة قبل حقن المريض بها، ونحن سعداء للغاية بتفعيل هذا الفحص لمرضى السرطان بالسلطنة والذي بلا شك سيسهم في سرعة تشخيص المرضى وبدء برنامجهم العلاجي عوض إرسالهم للخارج لإجراء هذه الفحوصات وما يتبعه من تأخير”.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X