SQCCCRC
Sticky Image

المركز ينظم ندوة الرعاية الحرجة للمهنيين الطبيين في سلطنة عمان

نظم مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان ندوة حول “الرعاية الحرجة” بمشاركة متحدثين من المقر الرئيسي للمجموعة الطبية العالمية “مايوكلينك Mayo Clinic”، بالولايات المتحدة الأمريكية. وعقدت الندوة على مدار يومين متتاليين.

استهدفت الندوة الأطباء والمتخصصين في الرعاية الحرجة والعلاج الإشعاعي والجراحة والأمراض المعدية والأعصاب في المركز والمستشفيات والمراكز الطبية في سلطنة عمان. وقالت الدكتورة باتريسيا أندريوني، استشاري أول في العناية المركزة ورئيس قسم العناية المركزة: “الندوة هي مناسبة مهمة لتبادل المعرفة، وتحسين الممارسات السريرية، وتحفيز أعمال البحث الجديدة وإنشاء شبكات تواصل علمية وسريرية.”

خلال الندوة ألقى المتحدثون من الضيوف الخبراء محاضرات حول مواضيع مختلفة تتعلق بإدارة الرعاية الحرجة لمرضى الأورام، مثل الفشل الكبدي الحاد، وبروتوكولات الفطام لوحدة العناية المركزة، وإدارة نقائل الدماغ، وإدارة الأمراض المعدية.

إذ ناقش الدكتور جيرارد س كاماث، استشاري التخدير في Mayo Clinic، تعريف الفشل الكبدي الحاد، وأسباب المرض وأنواع إصابات الكبد. وكذلك تصنيفها ومضاعفاتها وأسباب الوفاة بين المصابين بالفشل الكبدي الحاد، كما تمت مناقشة البروتوكولات العلاجية لهذه الحالات وتوضيح العلاجات التجريبية الجاري دراستها. وسلط الدكتور كاماث الضوء على مؤشرات حالات الفشل الكبدي الحاد التي تتطلب زراعة الكبد، وآلية إدارة المرضى في قوائم الانتظار لعمليات زراعة الكبد.

وشرح الدكتور غوريندر (غاري) فاسديف، استشاري تخدير في Mayo Clinic، مؤشرات التهوية ومبادئ الفطام من جهاز التنفس الصناعي. وقدّم مثالًا لبروتوكول الفطام في الممارسة الحالية، وسلط الضوء على ضرورة تصميم واتباع بروتوكول محلي لفطام المرضى من جاهز التنفس الصناعي وفقًا لطبيعة السكان والمؤشرات المحلية.

وجاءت محاضرات اليوم الثاني حول إدارة “نقائل الدماغ” التي قدمتها الدكتورة جولي هاماك، استشارية أعصاب في Mayo Clinic، و”إدارة قلة العدلات الحميمة كحالة طوارئ في علم الأورام” قدمها الدكتور مانيش كوهلي، أستاذ الطب بجامعة يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية.

كذلك ناقشت الدكتورة هاماك التغييرات الكبيرة التي تحدث في إدارة الأورام السرطانية في الدماغ من حيث تشخيصه وتحديد موقع الورم وعلاجه وضوابط استخدام دواء كورتيكوسيترويد والأدوية المضادة للاختلاج anticonvulsant للسيطرة على الأعراض المصاحية للمرض. كما قدمت شرحًا لمميزات وأعراض الأساليب العلاجية المختلفة لعلاج الأورام السرطانية في الدماغ مثل (العلاج الكيميائي، العلاج الموجه، العلاج المناعي)، الجراحة والعلاج الإشعاعي للأورام (الجراحة الإشعاعية التجسيمية والعلاج الإشعاعي للدماغ بالكامل -WBRT).

وشارك الدكتور مانيش كوهلي بتثقيف الجمهور حول المضاعفات الأمراض المعدية على مرضى الأورام السرطانية وشرح أهمية التعامل مع حالات قلة العدلات الحموية (انخفاض نوع معين من كريات الدم البيضاء) كحالة طبية طارئة كونها تتسبب في ضعف مناعة المريض وزيادة خطر إصابته بالعدوى. وأوضح  الدكتور كوهلي أبرز الأمراض المعدية ومصادرها مثل العدوى (البكتيرية والفيروسية والفطرية) وحالات الإصابة بكوفيد 19 والبرتكولات المتبعة لوقاية مرضى الأورام منها وإدارة حالات الإصابة بها، كما سلط الضوء على دور الفريق لمتعدد التخصصات في إدارة المريض غير المستجيب للعلاج.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X