Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image

المركز يدخل خدمة علاج السرطانات المتحركة باستخدام الجراحة الإشعاعية الموجهة

أجرى فريق العلاج الإشعاعي للأورام بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، أول عملية لعلاج سرطان الرئة باستخدام جهاز السايبر نايف للجراحة الإشعاعية الموجهة، الذي تتميز بالدقة العالية في إيصال حزم الإشعاع للخلايا السرطانية بالتزامن مع حركة الورم. 

يعد نظام الجراحة الإشعاعية الموجهة SBRT بجهاز السايبر نايف “CyberKnife S7″، نظام الجراحة الروبوتية الوحيد في العالم الذي يقدم علاجًا ناجحًا غير جراحي للسرطانات المتحركة في الرئة والكبد، وذلك بتسليط الحزم الإشعاعية بدقة متناهية بالتزامن مع حركة الورم، مما يقلل من وصول الإشعاع إلى الأنسجة السليمة القريبة. 

وقال الدكتور فرقان هاشمي، اختصاصي أول علاج بالإشعاع: “سبق العملية عدد من الإجراءات والفحوصات منها التصوير المقطعي للمريض لقياس نطاق حركة الورم، وإيقاع تنفس المريض، وتحديد الجرعات الإشعاعية، لتزويد الروبوت بالبيانات والمدخلات اللازمة التي تُتيح له تعقب موقع الورم وتحركه مع تنفس المريض طوال جلسة العلاج”.

وأضاف أن تقنية الجراحة الإشعاعية الموجهة التي يوفرها جهاز السايبر نايف “CyberKnife S7″ تعد أكثر تقدمًا ومأمونية وبمضاعفات جانبية أقل، مقارنة بالعلاج الإشعاعي باستخدم جهاز المعجل الخطي للعلاج الإشعاعي والذي يكون فيه تأثير الحزم الإشعاعية على نطاق أوسع من الأنسجة المحيطة بالورم.

وقالت معالجة الإشعاع فاطمة البلوشية بأن جلسة العلاج تحتاج إلى متابعة نمط التنفس بدقة مع رقابة حركة الورم كل ٦٠ ثانية إلى حين انتهاء جلسة العلاج. وأضافت معالجة الإشعاع آمنة العجمية أن جلسة العلاج جدًّا آمنة، إذ إن الإشعاع يتوقف آليًا إذا تحرك أو تنفس المريض خارج المدى المحدد. 

 

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X