CCCRC

تمكن فريق العلاج الإشعاعي بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان من إجراء أول عملية جراحية إشعاعية في السلطنة لعلاج ألم “العصب الدماغي الخامس” باستخدام جهاز الجراحة الإشعاعيCyberKnife S7.

وقال الدكتور ليث المُلا حسين، استشاري الأورام والمعالجة بالأشعة: “استقبل المركز مريضة تعاني من آلام شديدة ومزمنة في العصب الخامس (وهي حالة مرضية وظيفية عصبية تسبب آلامًا مبرحة في الوجه)، وقام الفريق الطبي بقسم العلاج الإشعاعي بإجراء أول عملية جراحية إشعاعية لعلاج ألم “العصب الدماغي الخامس” باستخدام جهاز الجراحة الإشعاعي CyberKnife S7 “.

وأضاف الدكتور فرقان هاشمي، اختصاصي أول علاج إشعاعي”نسبة الشفاء لهذا النوع من الحالات بعلاج الجراحة الإشعاعية التجسيمية  تزيد على 80%، وعادة يبدأ بعض المرضى بالشعور بالتحسن منذ اليوم الأول والبعض الآخر قد يتأخر حتى 6 أشهر، وبالنسبة للمريضة فقد أوضحت أن الألم قد انخفض لديها بنسبة كبيرة منذ الساعات الأولى بعد العملية وسنستمر بمتابعة تحسن حالتها للتأكد من فعالية العلاج.” جدير بالذكر أن المريضة سبق لها أخذ عدد من العلاجات الدوائية المعروفة لعلاج آلام العصب الخامس، وقد أجري لها عمليتا حقن جراحي  (Radio-Frequency Ablation)ولكن الآلام ظلت مستمرة مما دعا لإجراء العملية.

كما ذكر محمود الفيشاوي، تخصص فيزياء طبية، بأن الجراحة الإشعاعية أٌجريت عن طريق توجيه جرعة إشعاعية مركزة جدًّا تبلغ 6000 وحدة شعاعية في منطقة صغيرة تتراوح بين (3 ميليمتر – 6 ميليمتر) في منطقة قريبة من جذع الدماغ بمسافة لا تقل عن 3 مليمترات، مما يتطلب دقة عالية في توجيه الحزم الإشعاعية لإتلاف العصب وتقليل الألم أو التخلص منه”. وقالت إقبال العامرية، قسم الفيزياء الطبية: “أن جهاز CyberKnifeS7 يعد من أحدث الأجهزة المستخدمة في العلاج الإشعاعي ويتميز بالدقة العالية في علاج أورام الدماغ العميقة التي يصعب الوصول إليها، وكذلك علاج الحالات غير السرطانية كألم العصب الخامس، وقد بدأنا بعلاج عدد من الحالات باستخدام الجهاز منذ منتصف شهر يناير الماضي”.

وذكر المعالج الفني جيشان جلاظهران بأنه إلى جانب الدقة العالية، يتميز العلاج باستخدام الجراحة الإشعاعية بكونه لا يتطلب إدخال مثبتات معدنية في الجمجمة وأن العلاج يتم في مدة قصيرة تبلغ نحو 30 دقيقة، بينما تصل مدة الجلسة العلاجية لنحو الساعة في الإصدارات السابقة من أجهزة العلاج الإشعاعي. فيما اختتمت المعالجة الفنية آمنة العجمي الحديث بقولها: “نحن سعداء بتوفير هذه الخدمة العلاجية الحديثة وذات المأمونية العالية لجميع المرضى الذين يعانون من آلام العصب الخامس بالسلطنة، لتكون بديلا لعلاجات أخرى أو عوض إرسالهم للخارج.”

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X