SQCCCRC
Sticky Image

المرحلة السريرية لسرطانات أمراض النساء

مقال: الدكتورة آسية البوسعيدية – استشاري الأشعة والطب النووي. الدكتورة ريم المزروعية – استشاري الأشعة والطب النووي. الدكتور إكرام بورني – استشاري أول في طب الأورام ورئيس برنامج سرطانات أمراض النساء.

إدارة سرطانات أمراض النساء عبر سلسلة الرعاية المستمرة – الجزء 4

هذه المقالة الرابعة من سلسلة مقالات تهدف إلى زيادة الوعي حول سرطانات الجهاز التناسلي للأنثى.  يمكن الرجوع لمقالة إدارة السرطان عبر سلسلة الرعاية المستمرة من الوقاية والكشف المبكر والتشخيص و العلاج وإدارة الأعراض من خلال البقاء على قيد الحياة. تتناول هذه المقالة المرحلة السريرية لسرطانات أمراض النساء.

المرحلة السريرية لسرطانات أمراض النساء

تُستخدم المرحلة السريرية لتحديد حجم وانتشار السرطان في الجسم قبل بدء العلاج. يسمى موقع نشأة السرطان “الموقع الأساسي”، ويسمى حجم انتشار الورم في وقت التشخيص في المعجم الطبي بـ “المرحلة السريرية”. في وقت التشخيص قد يكون السرطان موضعيًّا في الموقع الأساسي، أو قد يكون قد انتشر موضعيًّا، أو قد يكون قد انتشر ليضُم مواقع وأعضاء بعيدة. يوفر نظام المرحلة السريرية معلومات لتخطيط العلاج وتوقُّع التشخيص، وثمة هدف آخر للمرحلة السريرية هو توفير وسائل لتبادل الخبرات السريرية باستخدام لغة مقبولة عالميًّا، وتوحيد العلاج بحيث يمكن تقديم خطة رعاية شاملة قائمة على الأدلة لمرضى السرطان.

كثيرًا ما يُستخدم نظامان من المرحلة السريرية لسرطان الجهاز التناسلي للأنثى: نظام المرحلة السريرية TNM، الذي اقترحته اللجنة الأمريكية المشتركة المعنية بالسرطان. ونظام المرحلة السريرية FIGO، الذي اقترحه الاتحاد الدولي لأمراض النساء والتوليد.

يُصنِّف النظامان حجم الورم إلى أربع مراحل سريرية؛ من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة. ويُطرح السؤالُ الآتي كثيرًا: الورم في أي مرحلة؟ ’المرحلة الأولى‘ أو ’المرحلة الثانية أو الثالثة‘ أو ’المرحلة الرابعة‘. لا يوجد شيء اسمه ’المرحلة الرابعة‘ عندما يأتي إلى المرحلة السريرية. المرحلة السريرية تعني مدى الورم في وقت التشخيص!

تتضمن عملية المرحلة السريرية للمرضى: التقييم السريري للموقع التشريحي، والتصوير الإشعاعي، واختبارات الدم، والتنظير الداخلي، وحتى الاستكشاف الجراحي أحيانًا. وتُحدّد مرحلة السرطان بعوامل تشمل: حجم الورم، موقعه في العضو، عمق الاجتياح، وجود الغدد اللمفاوية الإقليمية، ووجود أو غياب المرض في مواقع بعيدة.

بجانب الفحص السريري، يؤدي التصوير الإشعاعي دورًا مهمًا في المرحلة السريرية للأورام الخبيثة النسائية، ويمكن استخدامه أيضًا لرصد الاستجابة العلاجية والكشف عن تكرار الإصابة بالسرطان.

عامةً هناك نوعان لتقنيات التصوير: توفرالموجات فوق الصوتية، والأشعة المقطية وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي معلومات عن الموقع الأساسي، والحجم، ومدى الانتشار المحلي، ووجود وغياب المرض في الأعضاء مثل، الرئتين أو الكبد. تُحدِد هذه الفحوصات الهيكل بدقة. في الجانب الآخر، يُخبرنا فحص التصوير المقطعي وفحص النظائر الراديوية إذا كان السرطان نشطًا أو خاملًا. في بعض الأحيان، يُمكن أن تحدّد هذه الفحوصات أيضًا حجمًا صغيرًا من المرض في الأماكن البعيدة. لهذا السبب، يجب أن يجرى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي وفحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أحيانًا.

تشمل طرق التصوير الأكثر استخدامًا لسرطانات أمراض النساء:

  • الموجات فوق الصوتية: الموجات فوق الصوتية هي تقنية تصوير غير جراحية تستخدم موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور للأعضاء الداخلية. غالبًا، ما تُستخدم لتقييم كتل الحوض وتوجيه الخزعات، أو غيرها من الإجراءات.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT): يستخدم التصوير المقطعي الأشعة السينية وتكنولوجيا الحاسوب لإنشاء صور مفصلة للجسم، ويمكن أن يوفر معلومات عن الحجم، والموقع، وحجم السرطان، ووجود أي نقائل.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًّا قويًّا وموجات راديوية لإنشاء صور مفصلة للجسم، وهي أداة قيمة للمرحلة السريرية للأورام الخبيثة النسائية بسبب إمكانية توفيرها لصور مفصلة للجهاز التناسلي الأنثوي والهياكل المحيطة بها، كما أنها مفيدة بشكل خاص لتقييم مدى الاجتياح المحلي للورم وتدخّل الهياكل القريبة مثل: المثانة، المستقيم، أو الغدد اللمفاوية.
  • فحص التصوير المقطعي بالانبعاثات البوزيترونية (PET): فحص التصوير المقطعي هو اختبار تصوير متخصص يستخدم متتبعًا مشعًا لتحديد مناطق النشاط الأيضي الزائد في الجسم. يمكن أن يساعد في تحديد مناطق انتشار السرطان، حتى في الأماكن غير المرئية في اختبارات التصوير الأخرى.

يوضح أدناه رسم تخطيطي للجهاز التناسلي الأنثوي، يليه وصف للمرحلة السريرية للأورام الخبيثة النسائية الشائعة:

سرطان عنق الرحم:

أُجريت الاختبارات التالية/ التقييمات للمرحلة السريرية لسرطان عنق الرحم:

  1. الفحص السريري.
  2. أخذ الخزعة لتحديد نوع السرطان، سواء كان سرطانًا اجتياحيًّا، أو ما قبل السرطان.
  3. تصوير الرنين المغناطيسي للحوض لتحديد الحجم ومدى الانتشار المحلي.
  4. فحص التصوير المقطعي لرؤية إن كانت الأعضاء البعيدة مشاركة أم لا.

المراحل السريرية:

  1. المرحلة 0: سرطان موضعي (سرطان ما قبل الاجتياح).
  2. المرحلة الأولى: السرطان يقتصر على عنق الرحم.
  3. المرحلة الثانية: انتشار السرطان خارج عنق الرحم و لكن ليس إلى جدارالحوض الجانبي أو ثلث المهبل السفلي.
  4. المرحلة الثالثة: يمتد السرطان إلى جدار الحوض الجانبي أو ثلث المهبل السفلي، أو يسبب مشاكل في الكِلية.
  5. المرحلة الرابعة: انتشار السرطان في المثانة، المستقيم، أو الأعضاء الأخرى البعيدة.

سرطان بطانة الرحم.

أُجريت الاختبارات التالية/ التقييمات للمرحلة السريرية لسرطان الرحم:

  1. الفحص السريري.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي للحوض لتحديد الحجم ومدى الانتشار الموضعي.
  3. فحص التصوير المقطعي لرؤية إن كانت الأعضاء البعيدة مصابة أم لا.

المراحل السريرية:

  1. المرحلة الأولى: السرطان محصور في الرحم.
  2. المرحلة الثانية: يشمل السرطان الرحم والعنق.
  3. المرحلة الثالثة: يمتد السرطان خارج الرحم ولكن يبقى داخل الحوض.
  4. المرحلة الرابعة: انتشار السرطان في المثانة، أو المستقيم، أو الأعضاء البعيدة.

سرطان المبيض:

أجريت الاختبارات التالية / التقييمات للمرحلة السريرية لسرطان المبيض:

  1. اختبار الموجات فوق الصوتية.
  2. تصوير الرنين المغناطيسي للحوض لتحديد الحجم ومدى الانتشار المحلي.
  3. فحص التصوير المقطعي لرؤية إن كانت الأعضاء البعيدة مصابة أم لا.
  4. الاستكشاف الجراحي وخزعة الهياكل غير الطبيعية، خاصةً في تجويف البطن.
  5. علامات ورم المصل (لسرطان الخلية الجرثومية للمبيض فقط).

المراحل السريرية:

  1. المرحلة الأولى: السرطان يقتصر على المبايض.
  2. المرحلة الثانية: يضُّم السرطان أحد أو كلا المبيضين مع امتداد الحوض.
  3. المرحلة الثالثة: انتشرالسرطان في الصفاق خارج الحوض أو يضُّم الغدد اللمفاوية.
  4. المرحلة الرابعة: انتشار السرطان في الأعضاء البعيدة.

بالنسبة لسرطانات المهبل، والفرج، والمشيمة، والسرطانات النادرة الأخرى للجهاز التناسلي الأنثوي، يرجى التحدث إلى الطبيب، أو زيارة الموقع الإلكتروني الآتي:

  1. المرحلة السريرية FIGO للأورام النسائية: FIGO Staging of Gynecologic Tumors | SEER Training (cancer.gov)
  2. Gynecologic Cancer Stages | Northwestern Medicine
قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X