SQCCCRC
Sticky Image
SQCCCRC

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية

تُعد السياحة العلاجية فرعًا من فروع السياحة يجمع بين السفر والعلاج الطبي، تمنح السياحة العلاجية الأمل للمرضى في العلاج والشفاء خارج بلدهم الأصل، بناء على وجود علاجات متقدمة ومقومات سياحية تسهم في التعافي.

    • ما المقصود بالسياحة العلاجية؟

    تعرف السياحة العلاجية  بأنها عملية السفر خارج بلد الإقامة لفترة قصيرة من الوقت لتلقي مستويات عالية من الرعاية الصحية بأسعار معقولة. يعتمد هذا النوع من السياحة على استخدام المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي تتميز بالكفاية العالية.

    • ما العوامل التي تجعل من سلطنة عمان وجهة للسياحة العلاجية؟

    يمكن للسياحة العلاجية أن توفر للمرضى الوصول إلى رعاية طبية عالية الجودة قد لا تكون متاحة لهم في بلدانهم الأصلية، وقد جاءت الأوامر السامية بإنشاء مركز لعلاجات أمراض السرطان في سلطنة عمان رافدًا للسياحة العلاجية التي حفلت بها رؤية عمان 2040، إذ يمثل مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان أحد المؤسسات الصحية المتقدمة في الشرق الأوسط في مجال رعاية مرضى السرطان، كما أن سلطنة عمان تحتوي على العوامل الطبيعية التي تساعد في العلاج النفسي والطبيعي، إذ يمكن لمرضى السرطان ومرافقيهم الخروج والاستمتاع بالمقومات السياحية الموجودة في سلطنة عمان كالأماكن الطبيعية والتاريخية، ويمكنهم ممارسة هوايات مختلفة ومتعددة، تساعدهم على التعافي والخروج من دائرة الحياة اليومية المعتادة.

The-National-Museum-of-Oman-Muscat-6-1
Sehenswürdigkeit, kulturelle Sehenswürdigkeit, Architektur, besondere Architektur, herausragende Architektur, Kunst, Kultur, Opernhaus, königliche Oper
Marina-Bandar-Al-Rawdha
Sultan-Qaboos-Grand-Mosque-Area-1
Al-Sahwa-Park-Muscat-3

لماذا يعد مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان عاملًا مؤثرًا في رفد السياحة العلاجية في سلطنة عمان؟

  1. يعد مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان أحد أرقى المؤسسات الصحية عالية التخصصية في سلطنة عمان، ويتفرد بمُمكّنات طبية وعلاجية متقدمة، وهو أول مؤسسة صحية حكومية في سلطنة عمان تحصل على الاعتماد الدولي في فترة وجيزة مما يبرهن على جودة خدماته الصحية.
  2. يضم المركز أفضل الكوادر الوظيفية عالية التخصصية والتأهيل في مجال رعاية السرطان، وأحدث الأجهزة الطبية والأنظمة الصحية الإدارية المتقدمة، ويقدم خدماته العلاجية في طب الأورام وجراحة الأورام والعلاج الإشعاعي للأورام وكذلك العلاج النفسي والتأهيلي تحت سقف واحد.
  3. يستقبل المركز مرضى السرطان ضمن ستة برامج علاجية، هي: برنامج سرطانات أمراض النساء، برنامج سرطان الثدي، برنامج سرطانات الجهاز الهضمي، برنامج سرطانات الرأس والعنق والتجويف الصدري، برنامج سرطانات المسالك البولية، برنامج السرطانات النادرة.
  4. يعمل كل برنامج علاجي بمنهج الفريق المتكامل (متعدد التخصصات) الذي يضم أطباء طب الأورام، أطباء جراحة الأورام، أطباء العلاج الإشعاعي، أطباء الأشعة والطب النووي، أطباء علم الجينات، اختصاصيي الإرشاد الوراثي، أطباء علم الأمراض، اختصاصيي التمريض السريري، اختصاصيي الغذاء والتغذية، أطباء علم النفس والاختصاصين النفسيين والاختصاصيين الاجتماعيين، اختصاصيي العلاج الطبيعي، اختصاصيي العلاج الوظيفي، اختصاصيي اللغة والنطق، اختصاصيي طب الأقدام، اختصاصيي الرعاية التلطيفية، الصيدليين.
  5. يُقدّم المركز عمليات علاجية عالية الدقة أنجز العديد منها للمرة الأول في سلطنة عمان، إضافة إلى: عملية زراعة البذور المشعة لمرضى سرطان البروستات التي يتفرد المركز بتقديمها على مستوى الشرق الأوسط.
  6. يُقدّم المركز خدمات عديدة لذوي المرضى، مثل: الدعم النفسي والاجتماعي، الإرشاد الوراثي. وتهدف هذه الخدمات على مساعدة الأسرة في رعاية مريض السرطان ودمجه في المجتمع إلى جانب أن يتمكّن كل فرد في الأسرة من الموازنة بين عطائه للمريض وحياته ومستقبله الذاتي.
  7. يتميز مبنى المركز بالتصميم الهندسي الراقي والمريح، إذ يكتسي بألوان هادئة ويضم حدائق خضراء متفرقة، وقد رُعي أثناء تصميمه: اختزال المسافات، وسهولة الحركة، وجمالية المكان؛ مما يوفر الوقت والجهد لمرضى السرطان ويمنحهم الراحة النفسية.
  8. يقع المركز في ولاية السيب بمحافظة مسقط، ما يجعله قريبًا من العديد من الخدمات، مثل الفنادق والمنتجعات والمتاجر، والمواقع السياحية الطبيعية والأثرية التي تساعد الزوار على الاستمتاع في فترة تلقي العلاج والتعافي.
SQCCCCRC
بحث علمي 1
جراحة
الصالة الرياضية
سايبر نايفs7

يمكن أن تقدم هذه الرحلات أملاً جديدًا وفرصًا للعلاج بأساليب متقدمة لمرضى السرطان، وهي تعكس الشجاعة والإصرار لدى المرضى وعائلاتهم في البحث عن الشفاء والراحة كما تؤكد أهمية التكافل الإنساني والدعم المتبادل. ومع تطور العلوم الطبية وزيادة التواصل العالمي، تستمر السياحة العلاجية في تقديم فرص علاجية مبتكرة ومتطورة، مؤكدة على أن الأمل والشفاء يمكن أن يجدا طريقهما في أي مكان حول العالم.

هنا خارطة سياحية مقترحة لمرضى السرطان

SQCCCRC
X