CCCRC

أجرى فريق برنامج المسالك البولية المركز، أول عملية من نوعها في سلطنة عمان لأخذ عينة من البروستات عبر العجان transperinial biopsy of prostate والتي تتميز بالدقة في اكتشاف الخلايا السرطانية والمأمونية العالية. 

وقال الدكتور هلال الراشدي، استشاري جراحة أورام مسالك بولية بالمركز أن الدراسات تُظهر معدل اكتشاف أعلى قليلًا للخلايا السرطانية في حال استخدام الخزعة عبر الجلد العجاني إلى البروستات، والفائدة الرئيسية لهذه التقنية هي تقليل الالتهابات نظرًا لانخفاض مخاطر الإصابة بالالتهابات التي قد تهدد حياة المريض إلى 1 لكل 500 حالة، عوضًا عن تقنية تمرير إبرة الخزعة عبر المستقيم الذي يحتمل أن يكون ملوثًا، وتصل نسبة خطر الإصابة بالالتهابات لـ 1 – 2 لكل 100 حالة. 

من جانبه ذكر الدكتور جامساري، استشاري العلاج الإشعاعي، أن هذه التقنية ستمكن الطاقم الطبي من الوصول إلى البروستاتا الأمامية بسهولة، والتي عادةً لا يتم أخذ عينات منها بشكل جيد باستخدام الخزعة عبر المستقيم، لذلك في الوقت الحالي يُوصى بأخذ العينة من البروستات عبر العجان كخيار أول إذا كان متوفرا.  

جدير بالذكر، أن اختصاصي المسالك البولية يوصي عادة بأخذ خزعة من البروستاتا إذا كانت نتائج الاختبارات الأولية، مثل اختبار الدم مستضد البروستاتا النوعي أو فحص المستقيم، تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا. ويتم فحص عينات الأنسجة المأخوذة من خزعة البروستاتا تحت المجهر للكشف عن تشوهات الخلايا التي تشير إلى الإصابة بسرطان البروستاتا. وفي حال الإصابة بالسرطان، يتم تقييم السرطان لتحديد مدى سرعة انتشاره وتحديد أفضل خيارات العلاج.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X