Warning: Array to string conversion in /var/www/vhosts/l385.odp-cloud.com/cccrc.gov.om/wp-includes/formatting.php on line 1108
SQCCCRC
Sticky Image

إجراء أول عملية استئصال لسرطان البروستات باستخدام المنظار الجراحى الثلاثي الأبعاد

أجرى مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، ممثلًا ببرنامج سرطانات المسالك البولية، عملية جراحية لاستئصال سرطان البروستات باستخدام منظار البطن الجراحي ثلاثي الأبعاد. وتعد هذه العملية الأولى من نوعها في سلطنة عُمان، ما يمثل خطوة متقدمة نحو رعاية طبية أفضل لمرضى سرطان البروستات الذي يعد أكثر السرطانات شيوعًا عند الرجال في سلطنة عمان.

وقال الدكتور هلال بن علي الراشدي، استشاري جراحة مسالك بولية بالمركز: “على مستوى جراحة الكلى والمسالك البولية، تعد عمليات استئصال البروستات، والاستئصال الكلي أو الجزئي لتورم الكلى، واستئصال المثانة في حال الإصابة بسرطان المثانة؛ أكثر العمليات شيوعًا باستخدام تقنيات منظار البطن ثلاثي الأبعاد”.

وأضاف : “يسهل المنظار إجراء الجراحة بمزيد من الدقة والتحكم، ما يزيد من سرعة تعافي المريض ويقلل احتمال حدوث مضاعفات وفقدَ الدم أثناء العملية إلى جانب تحقيق نتائج متميزة وناجحة أفضل من العمليات المفتوحة (التقليدية)”.

وبيّن الدكتور محمد معتز، استشاري جراحة مسالك بولية بالمركز، أن عملية استئصال البروستات بالمنظار الجراحي هي “عمليةٌ طفيفة التوغل”، إذ يتم إحداث عدة ثقوب صغيرة في البطن، وإدخال المنظار لعرض صورة ثلاثية الأبعاد، وبعدها يتم إجراء عملية استئصال البروستات وإدخال الأدوات الجراحة المجهرية عبر الثقوب الأخرى.

كما أوضح الدكتور محمد مرزوق، استشاري جراحة مسالك بولية بالمركز، أن عملية المنظار الجراحي ثلاثي الأبعاد توفِّر صورًا دقيقة أثناء العملية، ما يقلل من خطر حدوث مضاعفات لدى المريض.

وذكر أن العملية تتميز بصغر حجم الفتحات أو الجروح، ما يقلل من آلام ما بعد الجراحة، ويمنح المريض سرعة في التعافي بعد العملية، وهو ما يسمح للمرضى بالعودة إلى أنشطتهم اليومية بسرعة.

وتأتي هذه العملية مكملة لعدد من النجاحات التي حققها فريق جراحة برنامج سرطانات المسالك البولية في المركز من خلال إجراء عمليات استئصال الأورام باستخدام المنظار الجراحي، مثل عملية استئصال سرطان المريء والمثانة، واستئصال جزء من البنكرياس والقناة الصفراوية بالمنظار الجراحي.

يُذكر أن هذا الإنجاز يأتي أثرًا لجهود متكاملة من فريق الرعاية الصحية في المركز، وتأكيدًا على التزام المركز الدائم بتقديم خدمات عالية الجودة لمرضى الأورام السرطانية من خلال تبني أحدث الابتكارات التكنولوجية في المجال الطبي، لتحقيق أفضل النتائج العلاجية والارتقاء بالخدمات الصحية السرطانية في سلطنة عُمان.

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

SQCCCRC
X