CCCRC

أجرى فريق الجراحة بالمركز أول عملية استئصال للبروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم (HoLEP)، للتخفيف من أعراض الجهازالبولي الناتجة عن تضخم البروستاتا.

وقال الدكتور هلال الراشدي، استشاري جراحة أورام المسالك البولية: “قام الفريق الجراحي بالاستئصال الكامل للبروستاتا لدى مريض يعاني من حالة تضخم للبروستاتا كان يحول دون تدفق البول، وعدد من الأعراض الأخرى في الجهاز البولي. يشبه إجراء الاستئصال الكامل للبروستاتا بليزر هولميوم  جراحة البروستاتا المفتوحة لكنه لا يتطلَّب عمل شقٍّ جراحي، وهو ما يسهم في التعافي السريع للمريض وخفض خطر النزيف بعد العملية، خصوصًا للمرضى المستخدمين للأدوية المسيلة للدم؛ هذا إضافة إلى تقليل فترة التنويم من سبعة أيام إلى 24 ساعة، وتقليص الحاجة إلى أنبوب القسطرة من 5 أيام إلى 24 ساعة”.

وأضاف الدكتور الراشدي: ” يعد استئصال البروستاتا بليزرهولميوم من أحدث التقنيات في جراحة البروستاتا، وهو يحافظ على الأنسجة التي أُزيلت حتى يُمكن فحصها في المختبر لمعرفة الحالات المحتملة للمريض، ويشمل ذلك سرطان البروستاتا”.

وعن استخدامات ليزر الهولميوم (HoLEP)، ذكر الدكتور أنه يستخدم لعلاج حالات مختلفة منها استئصال البروستات، وتفتيت الحصى في المثانة والحالب والكلى، وعلاج حالات ضيق الحالب إضافة إلى استئصال الأورام في المثانة والمجرى البولي والكي بالليزر.

 

 

قراءة التعليقات

اترك تعليقا

CCCRC
X