CCCRC
CCCRC

حبر أبيض

الطفرات الوراثية المرتبطة بالمجتمعات المنغلقة في جيناتBRCA1و BRCA2

10- 15% من حالات الإصابة بسرطان الثدي والمبايض تكون بسبب عوامل وراثية قوية، بينما 90-95% من هذه الحالات أسبابها متعددة من بينها: التقدم في العمر، عوامل هرمونية، وعوامل متعلقة بالمناعة، والزيادة في الوزن، وشرب الكحول، والكثير من العوامل الأخرى معظمها قيد الدراسة.

كيف تعتني بفمك أثناء علاج السرطان؟

يمكن أن تُسبب بعض علاجات السرطان ألمًا في الفم. مما قد يسبب التهاب الغشاء المخاطي أو جفاف الفم. لمساعدة المرضى في الحدِّ من آثار هذه المضاعفات، من المهم اتباع بعض التعليمات البسيطة.

العلاج الطبيعي والتأهيل.. خدمات وبرامج وتطلعات

يؤدي العلاج الطبيعي والتأهيل دورًا مهما في مسار تعافي المصاب بمرض السرطان، هنا نقترب من هذا العلاج ومجالاته وتطلعاته ونحاور سليمان بن سيف العلوي – رئيس قسم العلاج الطبيعي والتأهيل في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان.

احذر.. جوجل ليس المصدر!

تُمثل محاولة المصاب تثقيف نفسه عن أمراض السرطان خطوة في الاتجاه الصحيح نحو رفع مستوى وعيه ومداركه في التعامل مع المرض وآثاره لاسيما من الناحية النفسية والاجتماعية، لكن يبقى الاعتماد على مصادر غير دقيقة خطوة قد تؤدي إلى نتائج غير محمودة العواقب.. وهنا نتناول مصادر المعلومات وآثارها في رحلة علاج مرضى السرطان..

الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان.. مفهومًا وتحديات

تعد الرعاية التلطيفية أو الملطفة (Palliative Care) علم طبي يحمل فلسفة العناية بالأعراض، وتخفيف المعاناة، والتركيز على جودة الحياة عندما يواجه المريض أمراض مهددة للحياة كالأمراض الخبيثة، والأمراض المزمنة القاتلة، أو الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر والشيخوخة.

الدعم النفسي لأسرة المصاب بالسرطان.. هل هو ضروري؟

هل تحتاج الأسرة إلى دعم نفسي مثل المصاب بمرض السرطان؟ هنا نحاور الدكتورة زينة الشربتي، اختصاصي أول (أ) علاج نفسي إكلينيكي، بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، عن الدعم النفسي للأسرة ومجالاته وطرقه، ومدى تقبل الأسرة العمانية لهذا النوع من العلاج، وكيف تتعامل مع التصورات الناتجة عن الإعلام والتلفزيون..!

CCCRC
X